الدنمارك تدين حرق نسخة من المصحف

الدنمارك تدين حرق نسخة من المصحف وتعتبره “عملاً مخزياً” بعد حادثة الإساءة للقرآن في كوبنهاغن

  • الدنمارك تدين حرق نسخة من المصحف وتعتبره “عملاً مخزياً” بعد حادثة الإساءة للقرآن في كوبنهاغن

دولي قبل 9 شهر

الدنمارك تدين حرق نسخة من المصحف وتعتبره “عملاً مخزياً” بعد حادثة الإساءة للقرآن في كوبنهاغن

أدانت الدنمارك، السبت 22 يوليو/تموز 2023، حادثة حرق نسخة من القرآن الكريم في العاصمة كوبنهاغن، واعتبرت الحادثة "عملاً مخزياً"، وذلك في بيان لوزارة الخارجية جاء بعد تنديد واستنكار عربي وإسلامي.

حيث أقدمت الجمعة، مجموعة دنماركية يمينية متطرفة مناهضة للإسلام، على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام السفارة العراقية بالعاصمة كوبنهاغن.

وأوضح البيان أن "الحكومة الدنماركية تدين حرق المصحف والإساءة للرموز الدينية الأخرى"، وتعتبر الحادثة "عملاً مخزياً واستخفافاً بديانة الآخرين".

وأضاف أن الحكومة تعد الحادثة "عملاً استفزازياً يجرح مشاعر الكثير من الناس ويولد تصدعاً بين الأديان والثقافات المختلفة".

كما أكدت الخارجية الدنماركية أن "المملكة تحترم حرية المعتقد"، موضحة أن "العديد من رعاياها يعتنقون الإسلام وأن المسلمين جزء مهم من المواطنين الدنماركيين"، وفق البيان.

وأشارت إلى "ضرورة احترام حرية التعبير والتجمع"، مؤكدة أن "الدنمارك تدعم الحق في الاحتجاج لكنه يجب أن يظل سلمياً".

وذكر مراسل الأناضول أن أعضاء مجموعة تطلق على نفسها "Danske Patrioter" (الوطنيون الدنماركيون) أقدمت الجمعة، على حرق نسخة من القرآن الكريم أمام سفارة بغداد في كوبنهاغن، ورفعوا لافتات معادية للإسلام ورددوا شعارات مسيئة له.

يشار إلى أن المجموعة اعتدت سابقاً على القرآن الكريم والعلم التركي أمام سفارة أنقرة لدى كوبنهاغن.

تطبيق قرار أممي

من جانبه، أدانت البعثة الدائمة لمنظمة التعاون الإسلامي لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، حرق نسخ من القرآن الكريم بالعاصمة الدنماركية كوبنهاغن، داعية السلطات الدنماركية إلى الامتثال لالتزاماتها بموجب القانون الدولي، فيما يعقد مساء السبت 22 يوليو/تموز 2023، اجتماع طارئ لمنظمة التعاون الإسلامي لبحث "الإجراءات الجماعية" حيال الإساءة للقرآن في السويد والدنمارك.

وذكر بيان صادر عن حساب البعثة على تويتر: "ندين بأشد العبارات تدنيس القرآن الكريم أمس في الدنمارك".

وشدد على أن الدفاع المستمر عن هذه الأعمال المعادية للإسلام والتقاعس لمنعها تحت ذريعة "حرية التعبير" يغذي بوضوح الإفلات من العقاب في هذا الشأن.

كما دعا الدنمارك إلى الامتثال بالتزاماتها بموجب القانون الدولي وتنفيذ القرار الصادر عن مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة حول كراهية الدين.

وأضاف: "من لا يرفعون أصواتهم رغم التعليمات الواضحة لمجلس حقوق الإنسان يفقدون مصداقيتهم بسرعة".

وفي 12 يوليو/تموز الحالي، أدان مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة (مقره جنيف) الانتهاكات التي طالت القرآن الكريم في نهاية يونيو/حزيران بالسويد، رغم تصويت الدول الغربية ضد القرار المقترح من المجلس في هذا الشأن.

وكان القرار يدعو إلى إدانة الهجمات التي تستهدف القرآن، ووصفها بأنها "أعمال كراهية دينية".

عربي بوست

التعليقات على خبر: الدنمارك تدين حرق نسخة من المصحف وتعتبره “عملاً مخزياً” بعد حادثة الإساءة للقرآن في كوبنهاغن

حمل التطبيق الأن